جولولي | أحمد مظهر يتسلم كأس الفروسية من الملك فاروق قبل الإطاحة به.. صورة نادرة
  • شمس البارودي
  • كيم كاردشيان
  • عادل إمام
  • أبو بكر عزت
  • هيفاء وهبي
  • أنور إسماعيل
  • إسماعيل ياسين
  • سيرين عبد النور
  • شريهان
  • استيفان روستي
  • سعيد صالح
  • خالد صالح

القاهرة - Gololy

قبل التحاقه بعالم السينما كان أحد أعضاء «تنظيم الضباط الأحرار»، ولكن «فارس السينما المصرية» أحمد مظهر لم يشارك في ثورة 23 يوليو عام 1952؛ حيث تغيب عن القاهرة ليلتها.

مظهر، الذي تقاعد من الجيش بعد وصوله لرتُبة «عقيد»، اتجه للسينما بنصيحة من زميله الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، والذي أسند له قيادة «مدرسة الفرسان» بعد نجاح الثورة.

وفي صورة نادرة يظهر الفنان المصري وهو يحصل على تكريم ملكي من الملك فاروق قبل الإطاحة به؛ إثر فوزه ببطولة الجيش للفروسية.



عدد التعليقات (6)

طارق السويسى

2014-05-17 11:23:39

مقالة اعجبتنى عن الفنان ” أحمد مظهر ” :
==========================
أحمد مظهر هو أحد أبطال السينما المصرية في عصرها الذهبي تمكن من تقمص كافة الأدوار وبرع فيها جميعاً، فنجده الفارس، والبرنس، والعاشق والخائن...... وارتبط أسم الفارس أحمد مظهر بالأدوار التاريخية والتي تألق فيها ... وعلى الرغم من رحيل الفارس والبرنس مظهر إلا أن أدواره مازالت تشكل علامة بارزة في تاريخ السينما المصرية والعربية.

البداية العسكرية :
—————————-

ولد أحمد حافظ مظهر بحي العباسية بالقاهرة في الثامن من أكتوبر 1917، التحق بالكلية الحربية وتخرج منها عام 1938 حاصلاً على بكالوريوس العلوم العسكرية، كان من ضمن أبناء دفعته جمال عبد الناصر، ومحمد أنور السادات الرئيسان الراحلان لمصر، وعبد اللطيف البغدادي وحسين الشافعي، وغيرهم من الشخصيات البارزة التي لعبت دور على الساحة السياسية المصرية.

عمل مظهر عقب تخرجه كضابط في سلاح الفرسان، وكان ضمن الفريق المصري للفروسية، وتم تعيينه في منصب قائد مدرسة الفروسية، شارك مظهر مع زملائه في أحداث ثورة يوليو إلا أنه لم يكن مع قادتها أثناء اندلاعها في 23 يوليو 1952 حيث كان في هذه الفترة في العاصمة الفنلندية هلسنكي مشاركاً كبطل في الفروسية في دورة الألعاب الأولمبية هناك، وقد حقق مظهر أرقام عالمية في رياضة الفروسية مكنته من الصعود بين كبار أبطال هذه الرياضة في العالم.

استقال أحمد مظهر من مهامه العسكرية عام 1956مقرراً التفرغ إلى موهبته الفنية، فخرج برتبة عقيد، وعمل سكرتيراً عاماً بالمجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب ثم مالبث أن تفرغ تماماً للعمل بالفن عام 1958.

فارس السينما :
______________

خلع مظهر الزي العسكري ليرتدي أكثر من زي ويتقمص أكثر من دور حيث اجتذبته السينما.... وتألق في الكثير من الأفلام، كانت بدايته مع فيلم “ظهور الإسلام” عام 1951 .... ثم جاء فيلم “رد قلبي” ليكون خطوة قوية في بدايات مظهر....و توالت أعماله الناجحة بعد ذلك والتي تنوعت ما بين الأفلام التاريخية والرومانسية والوطنية والكوميدية.... فكان صاحب موهبة ثرية مكنته بالظهور بدور البرنس في رد قلبي، والأيدي الناعمة، والفارس في الناصر صلاح الدين، فجر الإسلام، الشيماء، وإسلاماه، وسائق القطار في لوعة الحب، واللص في لصوص ولكن ظرفاء، والوطني في جميلة بوحريد، بالإضافة للأدوار الرومانسية والاجتماعية العديدة التي برع في أداء جميع شخصياتها.

مظهر مع النجوم :
———————————
تألق مظهر خلال فترة حياته مع العديد من نجوم ونجمات السينما المصرية فمثل مع معظم نجمات عصره مثل فاتن حمامة، مريم فخر الدين، صباح، لبنى عبد العزيز، نادية لطفي، سعاد حسني، سميرة أحمد، ليلى طاهر، ومن النجوم الرجال عمر الشريف، صلاح ذو الفقار، شكري سرحان، عمر الحريري وغيرهم الكثير من النجوم، كما شارك في بطولة روايات أشهر الكتاب مثل رد قلبي - ، النظارة السوداء - إحسان عبد القدوس، الأيدي الناعمة - توفيق الحكيم، دعاء الكروان - طه وغيرهم، ومن المخرجين تعامل مع كل من عز الدين ذو الفقار، محمود ذو الفقار، يوسف شاهين، حسام الدين مصطفى، بركات، حسين كمال، أحمد يحيي، كريم ضياء الدين، فطين عبد الوهاب، سعد عرفة وغيرهم.
كما قدم مسلسلات إذاعية وتلفزيونية، وله عشر مسرحيات وأخرج للسينما فيلمين كتبهما بنفسه هما “نفوس حائرة” 1968، و”حبيبة غيري” 1976، ومن اشهر أعماله التلفزيونية ضد التيار، حكاية وراء كل باب وضمير أبلة حكمت مع فاتن حمامة، العرضحالجي، عصر الفرسان، وقدم للمسرح مسرحية “الوطن” و”التفاحة والجمجمة”.

التكريم :
——————
نال مظهر التكريم أكثر من مرة فقلده الرئيس الراحل جمال عيد الناصر وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى وذلك عام 1969 وجاء التكريم الثاني من الرئيس محمد أنور السادات حيث قلده وسام رفيع في أحد احتفالات مصر بعيد الفن، هذا بالإضافة لحصوله على أكثر من 40 جائزة محلية ودولية منها جائزة الممثل الأول عن فيلم “الزوجة العذراء”، كما حصل مظهر على جائزة في التمثيل عن دوره في فيلم الليلة الأخيرة، كما تم تكريمه في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وغير ذلك العديد من الجوائز التي حصل عليها.

الوفاة :
—————-
جاءت وفاة أحمد مظهر في الثامن من مايو 2002 عن عمر يناهز 85 عاماً، بعد حياة حافلة بالأعمال الناجحة .

وردة لبنان

2014-05-17 12:48:49

الله يسلم دياتك استاذ طارق وشكرا على المقال

ادوارد عبد الله - مصر

2014-05-17 13:23:46

معلومات جميله شكرا لك

طارق السويسى

2014-05-17 22:28:23

شكرا يا رافعين روحى المعنوية ...!!!.

جلال-لبنان

2014-05-18 10:30:40

شكراً إلك أ.طارق،  من أجمل التكريمات التى شاهدتها للمثل أحمد مظهر كان في مهرجان القاهرة السينمائي عندما كان على كرسي متحرّك و كانت مريم فخر الدين هي التي قادته و دخلت معه المسرح حيث كان التكريم لممثلي الرومانسية و رئيس المهرجان آنذاك الممثل حسين فهمي، هل تابعته أ.طارق ؟ وهل موجود عاليوتيوب لأنّي بحثت عنه ولم أجده.

طارق السويسى

2014-05-18 17:32:44

اتذكر هذه الاحتفالية و كانت منذ سنوات طويلة ..و بالطبع ليس كل شئ موجودا على اليوتيوب .

الاسم (مطلوب):

ما هو مجموع 9 + 3

السيرة الذاتية:

أخبار الرئيسية: