جولولي | فيلم يساوي بين أحمد مظهر وطفل في ترتيب الأسماء
  • شمس البارودي
  • كيم كاردشيان
  • عادل إمام
  • أبو بكر عزت
  • هيفاء وهبي
  • أنور إسماعيل
  • إسماعيل ياسين
  • سيرين عبد النور
  • شريهان
  • استيفان روستي
  • سعيد صالح
  • خالد صالح

القاهرة - آية صلاح الدين

وسامته الشديدة وثقافته الأجنبية المتنوعة مهّدت له طريق النجومية، وغيّرت مجرى حياته من ضابط بسلاح الفرسان كان يُدعى أحمد حافظ مظهر إلى النجم السينمائي أحمد مظهر، أحد أهم نجوم الصف الأول في الخمسينيات والستينيات.

أحمد مظهر يتسلم كأس الفروسية من الملك فاروق

أحمد مظهر مع زميله في الكلية الحربية جمال عبدالناصر

 

مظهر عُرف داخل الكلية بـ«البرنس» ونجح في إقناع الفنان الكبير زكي طليمات أن يُسند له دورًا على خشبة المسرح عام 1948 في مسرحية «الوطن»، أما عالم السينما فكان له شأن آخر.

الضابط أحمد مظهر «الثاني من اليسار»

 

أحمد مظهر مع زملائه بالجيش «الثاني من اليمين»

 

ترشيحه للسينما كان من بوابة الفروسية؛ حيث اختاره المخرج إبراهيم عز الدين للمشاركة في فيلم نادر بعنوان «ظهور الإسلام» لقدراته المميزة في ركوب الخيل وتأقلمه مع جو الصحراء، ولكن هذا الدور لم يبرز قدراته التمثيلية بشكل كاف.

 

الفارس أحمد مظهر مع الخيل

ورغم أن فيلم «رد قلبي» مع مريم فخرالدين هو الأشهر في بدايات مظهر، إلا أن الجمهور عرفه قبل ذلك ببضعة أشهر، حينما رشحه صديقه المخرج عزالدين ذوالفقار لدور أحد ضباط الاحتلال في فيلم «بورسعيد» مع شكري سرحان، وبعدها حصل على فرصة أكبر قليلًا في «طريق الأمل» مع فاتن حمامة.

أحمد مظهر «البرنس علاء» في «رد قلبي»

 

مظهر مع فاتن حمامة في «طريق الأمل»

الطريف في الأمر أن الفنان الراحل، الذي تصدر اسمه أفيشات السينما فيما بعد، وضع اسمه بجانب الطفل المصري الشهير سليمان الجندي في مقدمة فيلم «بورسعيد»، وذلك بعد الأبطال الأصليين: هدى سلطان، وفريد شوقي، ورشدي أباظة، وليلى فوزي.

فريد شوقي وليلى فوزي في فيلم «بورسعيد»

 

شكري سرحان ورشدي أباظة في فيلم «بورسعيد»

أما الجندي فيُعد أحد أشهر أطفال السينما المصرية، وهو ذاته الذي جسّد دور ابن فريد شوقي في «رصيف نمرة 5»، وأيضًا مثّل شابًا في «أم العروسة» مع عماد حمدي، ثم اعتزل التمثيل حتى وفاته عام 1996 عن عُمر يناهز 51 عامًا.

سليمان الجندي مع فريد شوقي في فيلم «جعلوني مجرمًا»

 



عدد التعليقات (4)

طارق السويسى

2014-08-17 00:50:25

لمحات و اسرار  من حياة الفنان أحمد مظهر :
=============================

   
أحمد مظهر هو أحد أبطال السينما المصرية في عصرها الذهبي تمكن من تقمص كافة الأدوار وبرع فيها جميعاً، فنجده الفارس، والبرنس، والعاشق والخائن، فتمكن من التلون بألوان الشخصيات التي قام بأدائها.. فظهرت لنا الشخصيات وكأنها تجسد واقع حي لأبطالها، وارتبط أسم الفارس أحمد مظهر بالأدوار التاريخية والتي تألق فيها ... فمن منا ينسى دوره البارز في الناصر صلاح الدين، هذا العمل الذي مازالت تشرف مكتبة السينما المصرية بوجوده بين أثمن مقتنياتها، وعلى الرغم من رحيل الفارس والبرنس مظهر إلا أن أدواره مازالت تشكل علامة بارزة سواء في تاريخه الشخصي أو في تاريخ السينما المصرية والعربية .

البداية العسكرية :
—————————

ولد أحمد حافظ مظهر بحي العباسية بالقاهرة في الثامن من أكتوبر 1917، التحق بالكلية الحربية وتخرج منها عام 1938 حاصلاً على بكالوريوس العلوم العسكرية، كان من ضمن أبناء دفعته جمال عبد الناصر، ومحمد أنور السادات الرئيسان الراحلان لمصر، وعبد اللطيف البغدادي وحسين الشافعي، وغيرهم من الشخصيات البارزة التي لعبت دور على الساحة السياسية المصرية.

عمل مظهر عقب تخرجه كضابط في سلاح الفرسان، وكان ضمن الفريق المصري للفروسية، وتم تعيينه في منصب قائد مدرسة الفروسية، شارك مظهر مع زملائه في أحداث ثورة يوليو إلا أنه لم يكن مع قادتها أثناء اندلاعها في 23 يوليو 1952 حيث كان في هذه الفترة في العاصمة الفنلندية هلسنكي مشاركاً كبطل في الفروسية في دورة الألعاب الأولمبية هناك، وقد حقق مظهر أرقام عالمية في رياضة الفروسية مكنته من الصعود بين كبار أبطال هذه الرياضة في العالم.

استقال أحمد مظهر من مهامه العسكرية عام 1956مقرراً التفرغ إلى موهبته الفنية، فخرج برتبة عقيد، وعمل سكرتيراً عاماً بالمجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب ثم مالبث أن تفرغ تماماً للعمل بالفن عام 1958.

فارس السينما :
————————
خلع مظهر عنه الزي العسكري ليرتدي أكثر من زي ويتقمص أكثر من دور حيث اجتذبته السينما وفاضت موهبته الفنية، وتألق في الكثير من الأفلام، كانت بدايته مع فيلم “ظهور الإسلام” عام 1951 ، ثم جاء فيلم “رد قلبي” ليكون خطوة قوية في بدايات مظهر هذا الفيلم الذي رشحه له كل من الكاتب الكبير يوسف السباعي والذي كان رفيقاً له في الكلية الحربية والمخرج عز الدين ذو الفقار والذي كان ضابطاً بدوره، فتألق في دور البرنس الأرستقراطي.

توالت أعماله الناجحة بعد ذلك والتي تنوعت ما بين الأفلام التاريخية والرومانسية والوطنية والكوميدية، وتمكن من الجمع بين كافة الأدوار ببراعة وكانت له مصداقية عالية في أدائه التمثيلي الراقي فكان صاحب موهبة ثرية مكنته بالظهور بدور البرنس في رد قلبي، والأيدي الناعمة، والفارس في الناصر صلاح الدين، فجر الإسلام، الشيماء، وإسلاماه، وسائق القطار في لوعة الحب، واللص في لصوص ولكن ظرفاء، والوطني في جميلة بوحريد، بالإضافة للأدوار الرومانسية والاجتماعية العديدة التي برع في أداء جميع شخصياتها.

سجله الفني :
———————-
يزخر السجل الفني للفنان الراحل أحمد مظهر بالعديد من الأعمال والتي نذكر منها فجر الإسلام، طريق الأمل، رد قلبي، بورسعيد، الطريق المسدود، المعلمة، الزوجة العذراء، جميلة، حين نلتقي، سمراء سيناء، العتبة الخضراء، أم رتيبة، الحب الأخير، غصن الزيتون، صراع الجبابرة، الجريمة الضاحكة، الأيدي الناعمة، الناصر صلاح الدين، غرام الأسياد، وإسلاماه، المتمردة، الليلة الأخيرة، النظارة السوداء، العنب المر، القاهرة 30، معسكر البنات، نفوس حائرة، نادية، أكاذيب حواء، لصوص ولكن ظرفاء، خطيب ماما، كلمة شرف، إمبراطورية ميم، أضواء المدينة، الشيماء، شفيقة ومتولي، العمر لحظة، حكاية وراء كل باب، النمر الأسود، دموع صاحبة الجلالة وغيرها الكثير من الأعمال الهامة التي سجلت في أرشيف السينما المصرية كمجموعة من أهم الأفلام التي قدمت، وكانت من أخر أعماله الفنية فيلم “عتبة الستات” من إخراج علي عبد الخالق.

كما قدم مسلسلات إذاعية وتلفزيونية، وله عشر مسرحيات وأخرج للسينما فيلمين كتبهما بنفسه هما “نفوس حائرة” 1968، و”حبيبة غيري” 1976، ومن اشهر أعماله التلفزيونية ضد التيار، حكاية وراء كل باب وضمير أبلة حكمت مع فاتن حمامة، العرضحالجي، عصر الفرسان، وقدم للمسرح مسرحية “الوطن” و”التفاحة والجمجمة”.

التكريم :
—————-

نال مظهر التكريم أكثر من مرة فقلده الرئيس الراحل جمال عيد الناصر وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى وذلك عام 1969 وجاء التكريم الثاني من الرئيس محمد أنور السادات حيث قلده وسام رفيع في أحد احتفالات مصر بعيد الفن، هذا بالإضافة لحصوله على أكثر من 40 جائزة محلية ودولية منها جائزة الممثل الأول عن فيلم “الزوجة العذراء”، كما حصل مظهر على جائزة في التمثيل عن دوره في فيلم الليلة الأخيرة، كما تم تكريمه في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وغير ذلك العديد من الجوائز التي حصل عليها.

الوفاة :
————-

جاءت وفاة أحمد مظهر في الثامن من مايو 2002 عن عمر يناهز 85 عاماً، بعد حياة حافلة بالأعمال الناجحة لتودع السينما فارسها وتحتضن أعماله في مكتبتها لتظل هذه الأعمال خالدة وشاهدة على واحد من أهم نجوم زمن الفن الجميل.

*** ( منقول ) .

محمد / المانيا

2014-08-17 17:41:03

فنان رائع .. رحمه الله ..... شكرا لك استاذ طارق

رشدي السيوفي / مصر

2014-08-17 17:49:34

ربنا يديك الصحه استاذ طارق .. الفنان أحمد مظهر قدير جدا

فيروز

2014-08-17 18:06:08

شكرا على المجهود الرائع

الاسم (مطلوب):

ما هو مجموع 7 + 7

السيرة الذاتية:

أخبار الرئيسية: